الخميس، 12 أبريل، 2012

علاج عسر الهضم

يعرف سوء الهضم بأنه الفشل في الهضم والأمتصاص السليمين للطعام في الجهاز الهضمي ومايتبعة من نتائج مثل تولد الغازات

 والأنتفاخ ونقص امداد الجسم بالمواد الحيوية



بعض الأعشاب التي تعالج عسر الهضم:

البرسيم الحجازي
 من الأعشاب المفيدة التي من شأنها علاج نقص الامتصاص، فهو يحتوي على فيتامين ك وبعض المعادن الهامة, و يساعد كثيراً على امتصاص المواد الغذائية ويوجد منه مستحضر يباع في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية يؤخذ ثلاثة أقراص قبل كل وجبة.
الهندبا البرية (الطرخشقون):
يستعمل جذر الهندبا البرية (نظرا لإحتوائه على والاكتونات التبربينات الأحادية النصفية والفيتامينات والمعادن) كمقو وهو ممتاز لمشاكل الكبد والجهاز الهضمي ويدعم عمل المعدة والكبد وينظف الجهاز الهضمي وبالأخص الأمعاء الدقيقة ويوجد مستحضر صيدلاني منه.
قراص:
يعطي القراص لمرضى سوء نقص امتصاص الغذاء لما فيه من معادن وامينات.

بذور الشمر Fennel seeds :
بذور الشمر معروفة بميزتها في عملية الهضم وطردها للغازات وسرعة امتصاص المواد الغذائية والشمر يستعمل كما هو حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل من بذور الشمر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم أو يمكن استخدام المستحضر المقنن الذي يوجد في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.
الشعير Barley
تحتوي البذور على بروتينات وسكريات ونشاء ودهون وفيتامين ب. تستعمل بذور الشعير على نطاق واسع حيث يستعمل كغذاء ممتاز للنقاهة على هيئة عصيره أو ماء شعير وهو يلطف الحلق ويوفر مواد مغذية يسهل تمثيلها وهو يلطف التهابات الأمعاء والمجاري البولية ويساعد في هضم الحليب ويعطى عادة للأطفال الرضع للحيلولة دون تكون خثارات داخل المعدة. ويعطى عادة للأطفال الذين يعانون من عدوى ثانوية أو الاسهال. وتقول الأبحاث الصينية إن بذور الشعير لها تأثير على التهابات الكبد بالاضافة إلى تخفيضه لسكر الدم ونخالة الشعير تفيد في خفض الكوليسترول وفي الحيلولة دون سرطان الأمعاء. وحيث إنه غني بفيتامين ب فإنه يعطى لعلاج مرض سوء امتصاص الغذاء.

الأشنه الأيرلنديه Irish Moss :
عشبة بحرية بنيه إلى حمراء اللون زاحفة ومتشعبة وذات كفوف مروحية تعرف علمياً باسم Chondrus crispus. الجزء المستخدم النبته كاملاً التي تحتوي على مقادير كبيرة من متعددات السكريد والبروتين والأحماض الأمينية واليود والبردم. تستخدم الأشنه الأيرلنديه بشكل واسع في الصناعات الغذائية والدوائية ويستخدم عادة في عسر الهضم والتهاب المعدة والعداوي البولية والتهاب المعدة. يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الأشنه وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم يشرب كل المحتويات بمعدل مرتين في اليوم. نظراً لأن الأشنه الأيرلندية ترقق الدم فعلى المريض الذين يتناولون مرققات الدم مثل أسبرين الأطفال أو الورفارين عدم استعمال هذا العشب.



بعض الوصفات الشعبية


اولا : ان افضل علاج لهذه الحالة هو تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء مضافا الية كمية مساوية من العسل الابيض ، ويفيد هذا الخليط في تقوية المعدة ، ويفتح الشهية ، ويخلص من عسر الهضم بشكل عام .
ثانيا : تخلط كميات متساوية من الكمون والكزبرة والسماق ويضاف اليهم كمية مناسبة من ملح الطعام وتؤخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط قبل الاكل بنصف ساعة ثم يوخذ بعدها مباشرة كوب من الماء ، ننصح به لانه مفيد ومجرب .
ثالثا : شرب منقوع نبات البابونج ، وهو ان تضاف ملعقة متوسطة من نبات البابونج الى كوب من الماء المغلي تنقع لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب في الصباح وعلى الريق ، فهو يساعد على التخلص من التهاب جدار المعدة المخاطي ، وننصح مرضى عسر الهظم بالتقليل من الطعام قدر الامكان والتركيز على تناول السوائل كالشوربات وما الى ذلك ، كما اننا نؤكد على ان اهم الاسباب لعسر الهضم هو تناول الاطعمة بنهم ، كما اننا ننصح بتجنب الاكل قبل النوم مباشرة او اكل البصل بكثرة او الملفوف والفطر والتوابل والفلفل .


ينقع أربع غرامات من أوراق الغار و ثماني غرامات من قشر ثمرة النارنج في 200 غ من الماء المغلي و يغطى الوعاء بعد الغلي ربع ساعة ثم يصفى و يتناول خلال النهار


يحضر مغلى الشاى الكشرى وذلك بصب الماء المغلى فوق اوراق الشاى الجافه ويترك ليتخمر من 5-10 دقائق ثم يحلى بالسكر ويشرب كوب منه مع مراعاة عدم شربه ساخنا
• يضاف مقدار ملعقه صغيره من الكمون الى كوب من الماء المغلى ويترك ليتخمر لمدة عشر دقائق ويصفى ويشرب منه حوالى 50 مل اى قدر فنجان قهوه مع كل اكله
• ملء معلقه صغيره من خل التفاح تساعد على الهضم وتزيل التخمه ...
اولا : ان افضل علاج لهذه الحالة هو تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء مضافا الية كمية مساوية من العسل الابيض ، ويفيد هذا الخليط في تقوية المعدة ، ويفتح الشهية ، ويخلص من عسر الهضم بشكل عام .
ثانيا : تخلط كميات متساوية من الكمون والكزبرة والسماق ويضاف اليهم كمية مناسبة من ملح الطعام وتؤخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط قبل الاكل بنصف

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق